غضب قبطى بعد تكرارها
الأنبا أغاثون يحرم " الصلوات الراقصة " ويصفها بالجريمة الروحية المتكاملة
فرضت ظاهرة " الصلوات الراقصة " أو التمايل والتصفيق خلال الصلوات نفسها مؤخرا على أرض الواقع بعد أن تخللت بعض الكنائس القبطية من خلال قاداتها الروحيين ممن سمحوا لها بالدخول وأوشكت التحول إلى ظاهرة بسبب تكرارها بعدة كنائس بينما هى فى الأصل صنيعة بروتستانتية أمريكية خالصة مستوردة من الغرب ويرفضها المجتمع الشرقى ليس فقط لإصطدامها مع الطقوس الأصلية ولكن مع العادات والتقاليد الإجتماعية .
وإنتشرت بعض الصور ومقاطع الفيديو لهذه النوعية من الصلوات عبر وسائل التواصل الإجتماعي ولعل أبرزها لتجمع بدير سمعان الخراز بحى المقطم والمعروف بتردد مختلف المنتمين لطوائف ومذاهب إنجيليه عليه لإقامة حفلات لسماحه بإستئجار ساحته التى تساع المئات فى حين خاض الأنبا أبانوب " أسقف المقطم" حروبا دفاعية ضد بعض الكهنة والخدام الذين سمحوا بأنتشار تلك النوعية من المخالفات بجانب صور أخرى لحفلات للقس جوناثان رفعت راعى كنيسة الأنبا تكلا بحى العبور والذى خصص قطعة أرض بجمعية عرابى لإقامة تلك النوعية من الحفلات بغرض جذب الشباب متحاوزا كل الأعراف والتقاليد الطقسية فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مما أثار غضب عارم فى الأوساط القبطية وخرج المناهضون بتصريحات تشبه المدافع الرشاشة الموجهه ضد ما إعتبرونه بدع لا يجب إستمرارها .
بيان إيبارشية مغاغة والعدوة يرفض المسرحيات والأغانى الصاخبة فى الكنائس
وقال الأنبا أغاثون" أسقف مغاغة والعدوة ورئيس رابطة خريجى الكلية الأكليركية" هناك ملاحظة هامة يجب مراعاتها في أوقات دخولنا بيوت الله لـ أداء الصلوات وملحقاتها وأفنيتها وهي مخافة الرب لذلك يجب أن نضع مخافة الله في قلوبنا وعقولنا وضمائرنا فـ الصلوات لله ويجب أن نخشاه، وأمام أعيننا وقت قيامنا بخدمة أو عمل في بيوت الله وملحقاتها وأفنيتها لأنه بالمخافة نعمل كل ما يرضى الله ونبتعد عن كل شر وشبه شر وتأكيداً على هذا ، قال النبي في سفر المزامير : أما أنا فبكثرة رحمتك ، أدخل بيتك وأسجد في هيكل قدسك بمخافتك ) ( مز ٥ : ٧ ) ؛ أما إذا ابتعدت عنا مخافة الرب ، فمن الممكن أن يستخدمنا الشيطان أو يستخدم غيرنا من الشباب أو الشعب للقيام بأعمال خاطئة
مثال القيام بتأدية مسرحيات وأغاني عاطفية هابطة أو تراتيل طائفية مصحوبة بموسيقى عالمية صاخبة وحركات راقصة وذلك سواء كان في مباني تابعة لبيوت الرب أو أفنية تابعة لتلك البيوت وهذا لا يليق .
ووصف أسقف مغاغة والعدوة هذه الممارسات فى بيان رسمى له "بالجرائم الروحية مكتملة الأركان "لأنها تمت في أماكن مخصصة الله وخدمته وليست للتمثيل والأغانى العالمية أو التراتيل الطائفية المصحوبة بحركات راقصة كما أن هذه الأفعال تعد جرائم لأنها تمت بعمد وبترتيب مسبق ودون الالتفات للآراء المخلصة التي ترفض ذلك من شعبنا القبطى ومن الخدام والإكليروس في نفس الوقت بالتالي هذه الأفعال وأمثالها تحتسب خطايا إثم لأنها موجهة ضد الله ومقدساته وملحقاتها ولذا يجب التوبة عن هذه الأفعال وأمثالها وعدم تكرارها مرة أخرى وذلك حرصاً من الغضب الإلهى .
إنتهاك لقداسة بيت الله
وأكد جرجس بشرى " الباحث القبطى" أن الشيطان يعمل بقوة لضرب هيبة وقداسة الكنيسة والروح الإرثوذكسية مستعينا ببعض القادة العصاة ممن يشجعون على الرقص في دير الانبا بيشوي بوادى النطرون وكاهن مبتدع يخدع الشباب بالتمايل في الكنيسة المقدسة ؛ محذرا من التطبيع مع الشر العظيم تحت ستار الحداثة بينما يقود القس المبتدع جوناثان رفعت الشباب للإنحراف عن الكنيسة القبطية وروح القداسة والتقوى و سبق إدانته شعبيا من ابناء الكنيسة وقدموا شكاوى ضده الى لجنة مجمعية بسبب إعتناقه تعاليم خطيرة ضد الإيمان وقوانين الكنيسة المقدسة لانه ينكر العقوبة الإلهية وان الله لا يمكن ان يعاقب العصاة بالإضافة إلى دفعه الشباب للكنائس البروتستانتية ببجاحة و يطالب بتسطيح عقولهم بعدم البحث في الامور العقيدية واللاهوتية لكي يخرج جيلا بلا وعي إيماني أو عقائدي .
ووصفه بشرى بأنه شيطان يرتدي زيا كهنوتيا لخداع قطيع المسيح والاخطر أن هذا الكاهن المبتدع عدو الحق احيانا يستخدم دربوكة ( طبلة ) و يشجع الشباب على الترتيل بطريقة غير ارثوذكسية بعيدة عن روح القداسة والتقوى ،حيث يهتز الشباب والشابات اثناء الترتيل ويتمايلون بوقاحة في انتهاك صارخ لقداسة بيت الله والاماكن المقدسة .
وحول ما حدث مؤخرا في دير الانبا بيشوي من رقص وتمايل وإطفاء أنوار خلال الترتيل؛ أشار بشرى إلى انه سلسلة من سلاسل التطبيع مع مثل هذه التقاليع العالمية المنافية لروح التقى ولا يمكن تحت اي مبرر جذب ابناء الكنيسة بطرق ميكافيلية بل يجب ان ينجذبوا بوسائل مقدسة توافق روح التقوى والورع والخشوع .
وأوضح واصف ماجد " المفكر القبطى" أن القس جوناثان رفعت لديه شقيق قسيس وهو القس توما رفعت تابع لطائفة منشقة عن الروم وكنيسة الروم حرمتهم وإتهمتهم بالهرطقة في مقرهم الاصلي في اليونان كذلك هذه الكنيسة ليس لها رئاسة دينية رسمية معترف بها لدى السلطات المصرية ومقرهم فى منطقة القبة بالقاهرة.
الكنيسة أخطأت عندما سمحت ببيع شرائط نجيب لبيب
ورأى ريموند عزيز سلوانس أن الكنيسه الارثوذكسيه أخطأت عندما سمحت فى الماضى ببيع شرائط نجيب لبيب وهو اول من أدخل الموسيقى الصاخبه للتراتيل ؛ فهذه هى البدايه وثانيا رسامه الاب دانيال البراموسى راهب وكاهن وكان يعلم ويوعظ بالفكر البروتستانتى وكان مشهور جدا بالمنيا ووصل به إلى أنه كان يوعظ فى الكنيسه الانجيليه وكان يبرر ذلك لكونها اكبر من الكنيسه الأرثوذكسيه وصولا الى القس جوناثان وهو من خلفيه بروتستانتيه لان أخيه انجيلى والثالث يتبع مذهب اخر ولكن ابواب الجحيم لن تقوى علي الكنيسة .