و الأخيرة

رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحرير
محمود الضبع

اتهامات متبادلة

أزمة نادي العجوزة.. منع المحامين من عقد جمعية «مدينة أكتوبر» والنقابة: أشخاص مجهولين

موقع الصفحة الأولى

أزمة كبيرة شهدها نادي المحامين بالعجوزة، بين رمضان كشك، نقيب محامين شمال الجيزة، وعدد من المحامين وحاجزي مشروع “مدينة المحامين” في أكتوبر، بسبب محاولتهم عقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية لمناقشة أوضاع المشروع، ثم منعهم من دخول النادي وبالتالي عدم عقد جمعيتهم.

وقال محامون إنه تم حجز قاعة داخل نادي المحامين لاستضافة اجتماع مشروع “مدينة المحامين” في أكتوبر، ولكن نقيب محامي شمال الجيزة أغلق مقر النادي ومنع دخول المحامين، وهو ما أدى إلى حالة من الغضب والاحتجاج في محيط النادي، وصلت إلى اشتباكات بين النقيب وعدد من المحامين الذين اعترضوا على قرار الإغلاق، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين.

وتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية مناقشة الموقف المالي لمشروع مدينة المحامين، وحصر الوحدات المنفذة وغير المخصصة، ومراجعة الميزانيات والتصرفات المالية، مع بحث أسباب تعثر التنفيذ، وإمكانية سحب الثقة من القائمين على الإدارة، وتشكيل مجلس إدارة مؤقت من ذوي الخبرة لمدة عام يتولى استكمال المشروع.  

وقال عماد عويان، المحامي، إنه رغم وجود تعاقد رسمي مبرم ومسدد القيمة مع متعهد القاعة في نادي المحامين بالعجوزة، وبطلب رسمي موقع وموافق عليه من أمين عام النقابة لعقد الجمعية العمومية للمدينة السكنية من الساعة 9:30 صباحاً حتى 12:30 ظهر يوم السبت.

وأضاف: فوجئنا اليوم بإغلاق الباب الخارجي للنادي وأبواب القاعة الداخلية في تصرف غريب لا يليق ببيت المحامين، ومحاولة إلغاء الاجتماع ومنع الزملاء من الدخول.

وأضاف موجها حديثه لنقيب محامين شمال الجيزة: "نرفع إليكم هذا العتاب المهني من أبنائك وزملائك؛ نادي المحامين هو كيان عام ومملوك للجميع، وليس ملكية خاصة يُمنع المحامون من دخوله أو ممارسة أنشطتهم المشروعة فيه. كنا ننتظر أن تكون النقابة هي الحصن والداعم لجمعيتنا العمومية اليوم، لا أن يُغلق النادي في وجوهنا".

إخلال بالتعاقد

وأكد أن ما حدث من المتعهد هو إخلال جسيم بالتعاقد، وتعدٍّ مرفوض على حقوق المحامين، ولذلك فإنهم بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية ومقاضاة المتعهد رسمياً لإثبات هذه الواقعة ومحاسبته على هذا التصرف غير المسؤول، باعتبار أن الجمعية العمومية للمدينة السكنية حق للمحامين.

من جانبه، رد مجلس نقابة محامي شمال الجيزة، برئاسة النقيب رمضان كشك، قائلا إنه قد ورد إليه خطابا يتضمن دعوته لحضور الجمعية العمومية لمالكي وحاجزي مدينة المحامين السكنية بشماليات 6 أكتوبر، والتي يرغب القائمون عليها في انعقادها بالنادي النهري للمحامين بالعجوزة، وذلك بموجب الخطاب المرفق.  

وأضافت نقابة محامين شمال الجيزة إنه بعد الإطلاع على الخطاب، تبين أنه صادر من أشخاص غير معلومين، ودون بيان صفتهم أو الجهة التي يمثلونها أو سند تمثيلهم، الأمر الذي حال دون التحقق من سلامة الدعوة وصحة إجراءاتها، ولذلك تم الاعتذار عن عدم استضافة أو انعقاد أي اجتماع بالنادي النهري استنادًا إلى ذلك الخطاب.  

كما اتضح لنقابة محامي شمال الجيزة أن انعقاد هذه الجمعية قد سبق رفضه من قبل نقابة محامي جنوب الجيزة، باعتبارها النقابة الفرعية المختصة التي تتبعها المدينة السكنية، فضلًا عن أن غالبية الحاضرين لم يكونوا من المحامين، وهو ما يؤكد عدم توافر الضوابط اللازمة لانعقاد مثل هذا الاجتماع داخل منشأة نقابية.  

وأكدت النقابة أنه بسبب ما تم تداوله من أخبار غير صحيحة وإشاعات نسبت زورًا إلى النقيب بشأن منع دخول السادة الزملاء، فإن مجلس نقابة محامي شمال الجيزة يؤكد أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وأنه لم يصدر عنه أي قرار بمنع دخول أي من السادة المحامين، وإنما اقتصر الأمر على الاعتذار عن استضافة الاجتماع للأسباب المشار إليها، كما يؤكد المجلس أنه قد اتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه كل من قام بنشر أو ترويج تلك الأخبار المغلوطة، حفاظًا على الحقيقة، وصونًا لهيبة النقابة ومؤسساتها، ومنعًا لتضليل الرأي العام النقابي. 

تم نسخ الرابط