و الأخيرة

رئيس التحرير
محمود الضبع

على المدونات المكتوبة والمرئية

خبير : الاكواد الضريبية لمحاسبة البلوجر واليوتيوبر والتيك توكر ستدفعهم للهروب لدبى

موقع الصفحة الأولى

كشفت مصلحة الضرائب المصرية، عن البدء في محاسبة صناع المحتوى المرئي والمسموع والمقروء، والتي تشمل صناعة المحتوى وإنشاء المحتوى وصناعة الفيديوهات والمقاطع الصوتية والموسيقية والأغاني والبث المرئي والصوتي، أو عن طريق المدونات الإلكترونية المكتوبة والمرئية، كما يشمل  نشر وبث المعلومات في سياقات محددة علي المنصات الرقمية أو تطبيقات الموبايل و الكمبيوتر المختلفة مثل فيسبوك و سناب شات و تيك توك و تويتر و انستجرام و سبوتفي وساوند كلاود ولايك، والتي هدفها إفادة الجمهور أو الترفيه ويتحقق من خلالها إيرادات.

وقالت مصلحة الضرائب إنه سيتم محاسبة صناع المحتوى من خلال تخصيص أكواد نشاط لصناعة المحتوي المرئي والمسموع على كود محلي 118 وكود دولي 6020، والمقروء على كود محلي 119 وكود دولي 5819.

وقالت الضرائب إن ذلك يأتي من خلال تطبيق أحكام الباب الرابع من قانون الضريبة العامة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته، والمختص بإيرادات المهن غير التجارية.

وأشارت مصلحة الضرائب إلى أنه يتم المحاسبة في قانون الضريبة العامة على الدخل، في حالة إمساك دفاتر وحسابات منتظمة من حيث الإيرادات والمصروفات للوصول إلى صافي الإيراد، أما في حالة عدم إمساك دفاتر وحسابات منتظمة، فسيتم خصم 10% فقط من إجمالي الإيرادات مقابل جميع التكاليف والمصروفات.

الهروب إلى دبي

وقال سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إن تلك الاجراءات غير مجدية ولا تحمل فائدة اقتصادية، كما أن تطبيقها غير مجدي لأنها ستؤدي إلى هروب صناع المحتوى سواء المرئي أو المسموع او المقروء من مصر، واستقرارهم في دول أخرى تقدم لهم تسهيلات، وخاصة دبي التي تقدم ما يعرف برخصة المؤثرين، حيث يشمل قانون رخصة المؤثرين في الإمارات الإماراتيين أو الزوار المقيمين من غير الإماراتيين.

وأضاف "رؤوف" في تصريحاته لـ الصفحة الأولى أن تطبيق تلك الاجراءات غير ممكن من الناحية العملية والتكنولوجية، لأنه من الصعب معرفة حجم ومصدر الأموال الواردة للبلوجر أو اليوتيوبر أو التيك توكر، ويمكن التحايل على ذلك بسهولة شديدة من خلال تعدد الحسابات، أو من خلال السفر إلى الخارج، وخاصة إلى دبي، وتلقي الأموال على حساباتهم هناك.

تشجيع صناع المحتوى والمؤثرين

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أنه من الأفضل تشجيع صناع المحتوى والمؤثرين على الاقامة في مصر، وإنفاق أموالهم داخل البلاد، خاصة وأن مردود ذلك على الاقتصاد سيكون أفضل بكثير، من حيث الانفاق الاستهلاكي، وأيضا المساهمة في الدعاية السياحية عندما يقرر بعض المؤثرين تصوير محتوياتهم في الأماكن السياحية والأثرية الشهيرة، كما يساعد على زيادة العملة الصعبة التي تدخل إلى مصر.

وحذر "رؤوف" من أن هذه الاجراءات تعني تحول وزارة المالية إلى وزارة للجباية فقط، دون النظر إلى آثار ذلك على حرجة وحجم الاقتصاد ككل، وأشار إلى أنها تعني عدم وعي المسؤولين من الناحية التقنية، وعدم إدراكهم أنه من الصعب جدا مراقبة الحسابات الإليكترونية لصناع المحتوى والمؤثرين، إضافة إلى صعوبة مراقبة التدفقات المالية الواردة إليهم وارباحهم الناتجة من نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى شبكة الإنترنت بشكل عام.

قانون الضريبة العامة على الدخل

وتنص المادة 32 القانون رقـم 91 لسنة 2005 على أن تفرض الضريبة على:

1- صافي إيرادات المهن الحرة وغيرها من المهن غير التجارية التي يمارسها الممول بصفة مستقلة، ويكون العنصر الأساسي فيها العمل، إذا كانت ناتجة عن مزاولة المهنة أو النشاط في مصر، وكذلك إيرادات المهن الحرة وغيرها من المهن غير التجارية المحققة في الخارج إذا كانت مصر مركزا لنشاطه المهني.

2- الدخل الذي يتلقاه أصحاب حقوق الملكية الفكرية من بيع أو استغلال حقوقهم في مصر أو خارجها.

3- أية إيرادات ناتجة عن أية مهنة أو نشاط غير منصوص عليه في المادة (6) من هذا القانون، سواء كانت هذه الإيرادات محققة في مصر أو في الخارج إذا كانت مصر مركزا للمهنة أو النشاط.

أما المادة 6 فتنص على أن تفرض ضريبة سنوية على مجموع صافي دخل الأشخاص الطبيعيين المقيمين بالنسبة لدخولهم المحققة في مصر أو خارجها إذا كانت مصر مركزا لنشاطهم التجاري أو الصناعي أو المهني كما تسري الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين غير المقيمين بالنسبة لدخولهم المحققة في مصر.

ويتكون مجموع صافي الدخل من المصادر الآتية:

1- المرتبات وما في حكمها.

2- النشاط التجاري أو الصناعي.

3- النشاط المهني أو غير التجاري.

4- الثروة العقارية.

تم نسخ الرابط