و الأخيرة

رئيس التحرير
محمود الضبع

المتطاولون لا يفهمون وهدفهم الحصول على الأموال

إتهامات " بكسر الطقوس" "والوثنية" للأنبا مرقس بعد تدشين "أيقونات منحوته "

موقع الصفحة الأولى

تبقى قضية الأيقونات والصور داخل الكنائس محل جدل وإختلاف آراء بين الفرقاء على مدار العصور وبلغت أوجها فى عهد الإمبراطور ليو الثالث فى القرن الثامن الميلادى ثم عادت مرة آخرى مع تطور فن النحت والرسم عبر الزمان وإتخاذه أشكالا مستحدثه تلقى ظلال الشك حول مرجعيتها للصور أو التماثيل التى تحرمها الطائفة البروتستانتية وتعتبرها إستحضارا لبقايا وثنيه تحطمت بمجىء السيد المسيح بينما تقدسها الطائفة الكاثوليكية وتتبارى كنائسها فى إستعراض تماثيل القديسين المختلفه و تتمسك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتقاليدها الطقسية والعقائدية برسم الأيقونات المزخرفة والزجاج المعشق " الفسيفساء" دون التماثيل الصريحه المنحوته وسبق وأرجع  البابا الراحل شنودة الثالث فى كتابه " اللاهوت المقارن" رسم الأيقونات إلى عهد الرسل حتى أن القديس لوقا الإنجيلى كان رساما و رسم عدة صورة للسيدة العذراء مريم .

البابا شنودة اتهم البروتستانت بمناهضهة الصور والأيقونات

ونفى البابا شنودة خلال بحثه عن الأيقونات وجود أى نوايا لعبادتها بل لإكرام قديسيها وأتهم التيار البروتستانتى " المتطرف"  بمناهضه الصور والأيقونات والتماثيل الكاثوليكية معتمدين على الآيه الكتابيه" لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صوره منا فى السماء من فوق وما فى الأرض من تحت وما فى الماء من تحت الأرض؛ لا تسجد لهن ولا تعبدهن" وعلى أرض الواقع تم بناء أكبر تمثال للسيدة العذراء من البرونز الخالص فى ديرها بمدينه درنكة التابعة لمحافظة أسيوط الذى يصل طوله لـ 9 أمتار ويبلغ وزنه 10  أطنان فى تذكار رحلة دخول العائلة المقدسه أرض مصر عام 2023  تلاه صناعه تمثال آخر للأنبا أنطونيوس "أبو الرهبان" فى ديره بالبحر الأحمر ولكن سرعان ما تم إزالته بعد حدوث إنقسام حوله و إعتراض الأنبا إبرام" أسقف إيبارشية الفيوم"  عليه فى بيان رسمى له .

أصل الموضوع 

وتجدد المشهد للمرة الثالثه بعد إنتهاء صلوات قداس كنيسة العذراء مريم والأنبا مقار و تدشين الأنبا مرقس " مطران شبرا الخيمة وتوابعها" مذبح يحمل أسم القديسين" مارمينا والبابا كيرلس " ورسامه 23 شماس جديد للخدمة بحضور لفيف من الكهنة والشمامسه والمصلين بمنطقة ابن الحكم ؛حيث دشن أيقونه منحوته على أحد جدران الكنيسة للسيدة العذراء مريم تحمل السيد المسيح فى مرحلة الطفوله وصورة آخرى لله الآب بنفس الطراز الفنى .

إنتقادات على السوشيال ميديا 

وأرجع البعض الأمر إلى كون الكنيسة مبنية فى مغارة لذلك لجأوا للأيقونات المعلقه بجانب أن الأنبا مرقس تتلمذ على يد البابا شنودة ولا يمكن أن يخطأ بسهوله  بينما عبر الآخرين عن غضبهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي بتعليقات ساخرة بل بعضها وصل إلى حد التطاول وإتهام مطران الإيبارشية بنشر "الكثلكة " وتعظيم تماثيل القديسين وإعتبر رامى ذكى الأمر بمثابة كسر مباشر للطقس الكنسي إستمرارا لمسلسل كسر الطقوس والعقيدة لوجود فرق بين النحت والرسم لتشبهه بالوثنيين .

القمص أغاثون رزق: رئيس شعبك لا تقل فيه سوء والله امر بوضع تماثيل على تابوت العهد ومن جانبه أوضح القمص أغاثون رزق " الكاهن بكنيسة الأنبا مقار -شبرا الخيمة" أن المتطاولون هم حافظون لا يفهمون وكل هدفهم الحصول على الأموال من خلال السوشيال ميديا لانه لا يوجد إصلاحى يتطاول على أسقف أو كاهن ويسقط فى خطيئة الإدانه والكتاب المقدس يقول" رئيس شعبك لا تقل فيه سوء" متسائلا أيهما أصعب أن تصنع صوره أم تهين الآخر؟ 
وأضاف رزق خلال تصريحاته" للصفحة الأولى" أن الله ذاته أمر بعمل تابوت العهد ووضع كاروبين يظللوا عليه على هيئة تماثيل وأمر أيضا بصناعة البيت من الخشب ونقش  صورا بارزة عليه بالأزميل وهو نفس ما فعلناه فى الكنيسة الجديدة .

تم نسخ الرابط