هل فية قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين وإعفاء التابعين المرافقين من الرسوم

ويبحث الوافدون عن اى قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين ويتسألون دائما ماهي الفئات المعفاة من رسوم التابعين والمرافقين؟ ومتى إلغاء رسوم المرافقين والمقيمين..
وهل تم الغاء رسوم المرافقين وهل سيأتي يوم وتنتهي فيه دفع رسوم للمرافقين وهل هناك فتوى تحرم الرسوم علي المرافقين لتعمل بها المملكة وتلغي قرار رسوم الوافدين .

الفئات المعفاة من رسوم التابعين والمرافقين؟ ولا إعفاء للتابعين المرافقين من الرسوم
  • الجوازات
  • رسوم التابعين والمرافقين

أعفت المادة 31 بنظام الإقامة 7 فئات من رسوم الإقامة وهناك 8 فئات مشمولة بالإعفاء من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة، الذي يبدأ تطبيقه اعتباراً من الإثنين المقبل الموافق 1 يناير 2018.

وتضمنت الحالات المعفاة من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة التي حددتها الوزارة: زوج المواطنة، زوجة المواطن، أبناء المواطنة من أب غير سعودي، الجنسيات المعفاة من الإبعاد، المنشآت الصغيرة جداً والتي تترواح عمالتها بين “1 -5” عمال، عمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية.

كما شملت حالات الإعفاء أيضاً مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، 4 عمال من عمالة المنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن 9 أفراد، في حال كان مالك المنشأة متفرغاً عن العمل.
وقف الاستثناءات
وعلى الرغم من أن المادة 31 تضمنت إعفاء الجنسيتين اليمنية والتركستانية إلى جانب الحضارم وأبناء الجنوب المقيمين بالسعودية قبل 1387 إلا أن برقية وزير الداخلية 1411 أوقفت الاستثناءات لأبناء الجاليات وفق ما وضحته صفحة نظام الإقامة في الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات.

نص تعديل المادة 31 من نظام الإقامة
مدد منح الإقامة

صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1068 وتاريخ 19-20/11/1391هـ المؤيد بالموافقة السامية بتحديد مدد منح الإقامة الدائمة للأجانب من الفئات المختلفة على النحو التالي:

1 يجوز منح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته للفئات الآتية من الأجانب لمدة لا تزيد عن أربع سنوات.

  • مجاوري الحرمين الشريفين.
  • زوجات السعوديين.
  • اليمنيين
  • الحضارم وأبناء الجنوب العربي المقيمين في المملكة قبل تاريخ صدور الأمر السامي رقم 6030 في 29/6/1387هـ .
  • التركستانيين المقيمين في المملكة قبل صدور هذا القرار.
  • برقية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 1س/396 في 30-1/3/1411هـ وقف الاستثناءات الصادرة لبعض الجاليات من أنظمة الإقامة والعمل.

2 تمنح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته لطلبة العلم من الأجانب لمدة لا تزيد عن مدة دراستهم المقررة أو عن مدة أربع سنوات أيهما أقل.
3 تمنح رخصة الإقامة الدائمة للأجانب ومن يعولونهم المتعاقدين مع الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية لمدة لا تزيد عن مدة صلاحية العقد أوعن 4 سنوات أيهما أقل.
4 تمنح رخصة الإقامة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته للأجانب غير الفئات المنصوص عليها في الفقرات السابقة لمدة لا تزيد عن سنتين.
5 يجوز تجديد رخصة الإقامة الدائمة للأجنبي لمرة أو لمرات متتالية بشرط ألا تزيد مدة التجديد في كل مرة عن المدد المنصوص عليها فيما سبق بالنسبة لكل حالة.

تصريحات الجوازات السعودية على خبر إلغاء رسوم المرافقين والمقيمين
وصرحت مصلحة الجوازات السعودية بأنه ليس هناك أي أخبار بخصوص إعفاء التابعين المرافقين من الرسوم وفي حالة وجود أي خبر رسمي عن إلغاء أو تعديل رسوم المرافقين سيتم نشرها مباشرة عبر القنوات الرسمية.

الفئات المستثناة من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة

المعفون من رسوم التابعين والمرافقين
1 زوجات السعوديين.
2 أبناء المواطنات.
3 أم المواطن الأرملة وعلى كفالة نفسها.
4 أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها.
5 التابعون والمرافقون المسجلون بنظام خرج ولم يعد.
6 المتعاقدون مع الوزارات والمصالح الحكومية.
7 طلبة العلم الأجانب في السعودية.

كيف يحصل المقابل المالي؟
يحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، مقدما وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد «هوية مقيم» أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وذلك على النحو الآتي:

100 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2017
200 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2018
300 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2019
400 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2020

بعد نشر الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الاضافية على المرافقين نحاو على الصفحة الاولى ان نجد كل الاجابات عن  إلغاء رسوم التابعين وما هو الجديد بخصوص هذه القرارات التى ضرت أناس كثيرون وحتى الآن لا يوجد قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين.

حاسبة رسوم المرافقين والتابعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *