اسعار الاسمنت فى مصر بعد افتتاح مصنع “بني سويف”

استقرت أسعار الأسمنت بالأسواق، اليوم بعد أن افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، ، أكبر مجمع مصانع للأسمنت في الشرق الأوسط ببني سويف وننشر اسعار الاسمنت فى مصر بعد افتتاح مصنع “بني سويف” .

ومن المتوقع أن ينتج المجمع الصناعي العملاق 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، بما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنويًا، وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا.

ويقول عبدالعزيز قاسم، نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن متوسط أسعار الأسمنت في السوق تتراوح بين 900 إلى 930 جنيهًا للطن للمستهلك، ومع زيادة المعروض بعد دخول المجمع بكامل طاقته، فمن المتوقع أن تتراجع الأسعار عن ذلك.

وكانت بعض الشركات تلجأ إلى تقليل إنتاجها من الأسمنت، لرفع الأسعار وتحقيق مكاسب، لكن مع دخول مصنع بني سويف في المرحلة القصوى للإنتاج، وزيادة المعروض في السوق، ستخفض هذه الشركات من أسعارها لجذب المشترين، بحسب قاسم.

وتوقع التقرير، أن ترتفع تكلفة الإنتاج بمقدار من 50 إلى 70 جنيهًا في الطن، نتيجة الزﯾﺎدة اﻷﺧﯾرة ﺑﻧﺳﺑﺔ 50% ﻓﻲ ﺗﻌريفة اﻟﮐﮭرﺑﺎء، وارﺗﻔﺎع أﺳﻌﺎر اﻟدﯾزل ﺑﻧﺳﺑﺔ 57٪.

وبحسب نتائج أعمال الشركات العاملة في الأسمنت، والمدرجة في البورصة، بدأ العام الجاري بنتائج سلبية لمعظم الشركات وهو ما ظهر في القوائم المالية للربع الأول من العام.

ويضم المجمع 3 مصانع كبرى، وكل مصنع يضم خطين لإنتاج الأسمنت بإجمالي 6 خطوط للمجمع، بتكلفة إنشاء بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 21 شهرًا، وهو تابع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *