فضل صيام يوم عرفة اسلام ويب

الليلة من أفضل ليالي العمر وغداً وقفة عرفات ومن لم يحالفه الحظ بالحج هذا العام فهناك صوم يوم عرفة وننشر فضل صيام يوم عرفة من موقع اسلام ويب وليوم عرفة فضل عظيم، وقد وردت أحاديث عدة تبين هذا الفضل؛ ففى “صحيح مسلم” عن أبى قتادة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده, وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب فى السنة الآتية .

فضل صيام يوم عرفة
وروى النسائى عن حفصة رضى الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن النبى صلى الله عليه وآله وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة”.

وصوم يوم عرفة يستحب لغير الحاج، ويكره صيامه للحاج أن كان يضعفه الصوم عن الوقوف والدعاء؛ جاء فى “تحفة الفقهاء” [وأما صوم يوم عرفة فى حق الحاج: فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم؛ لأن صوم يوم عرفة يوجد فى غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون فى حق عامة الناس فى سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما فى حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام] .

حجاج بيت الله الحرام وصيام يوم عرفة
وجاء فى “بدائع الصنائع فى ترتيب الشرائع” : [وأما صوم يوم عرفة: ففى حق غير الحاج مستحب؛ لكثرة الأحاديث الواردة بالندب إلى صومه، ولأن له فضيلة على غيره من الأيام.

وقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصوم التسع الأول من ذى الحجة؛ فروى أبو داود وغيره عن بعض أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلم قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذى الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *