يوم عرفه فرض ام سنه ,احاديث عن يوم عرفه صور وقفة جبل عرفات

شاهد صور وقفة عرفات ذلك اليوم العظيم وفضله الكبير في الاسلام وللمسلمين ,, اي يوم وقفة عرفات 1439 عطلة عيد الاضحي 2018 ,موعد عيد الاضحى ٢٠١٦ ,العيد الكبير ,أجازة اول ايام عيد الاضحى 2018-1439 في مصر والسعودية والامارات وقطر والكويت

وننقل لحضراتكم اليوم :#تعرف على وقفة عرفات ,,عيد الاضحى 2018 وصور وقفة عرفات ذلك اليوم العظيم وفضله الكبير على الاسلام والمسلمين.

صوم يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج ، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم (1162) وفي رواية له : ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).
قال النووي رحمه الله في “المجموع” (6/428) ـ من كتب الشافعية ـ :
” أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب : يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة .
وأما الحاج الحاضر في عرفة فقال الشافعي في المختصر والأصحاب : يستحب له فطره لحديث أم الفضل . وقال جماعة من أصحابنا : يكره له صومه , وممن صرح بكراهته الدارمي والبندنيجي والمحاملي في المجموع والمصنف في التنبيه وآخرون ” انتهى .
وقال ابن قدامة رحمه الله في المغني (4/443) ـ من كتب الحنابلة ـ :
” وهو يوم شريف عظيم ، وعيد كريم ، وفضله كبير ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر سنتين .” انتهى .
وقال ابن مفلح رحمه الله في الفروع (3/108) ـ من كتب الحنابلة أيضا ـ :
” ويستحب صوم عشر ذي الحجة ، وآكده التاسع ، وهو يوم عرفة ، إجماعا . ” انتهى .
وقال الكاساني رحمه الله في بدائع الصنائع (2/76) ـ من كتب الأحناف ـ :
” وَأَمَّا صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ : فَفِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ مُسْتَحَبٌّ ، لِكَثْرَةِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِالنَّدْبِ إلَى صَوْمِهِ ، وَلِأَنَّ لَهُ فَضِيلَةً عَلَى غَيْرِهِ مِنْ الْأَيَّامِ ، وَكَذَلِكَ فِي حَقِّ الْحَاجِّ إنْ كَانَ لَا يُضْعِفُهُ عَنْ الْوُقُوفِ وَالدُّعَاءِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْجَمْعِ بَيْنَ الْقُرْبَتَيْنِ وَإِنْ كَانَ يُضْعِفُهُ عَنْ ذَلِكَ يُكْرَهُ لِأَنَّ فَضِيلَةَ صَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ مِمَّا يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُهَا فِي غَيْرِ هَذِهِ السَّنَةِ ، وَيُسْتَدْرَكُ عَادَةً ، فَأَمَّا فَضِيلَةُ الْوُقُوفِ ، وَالدُّعَاءِ فِيهِ لَا يُسْتَدْرَكُ فِي حَقِّ عَامَّةِ النَّاسِ عَادَةً إلَّا فِي الْعُمُرِ مَرَّةً وَاحِدَةً ، فَكَانَ إحْرَازُهَا أَوْلَى ” .
وفي شرح مختصر خليل ، للخرشي (6/488) ـ من كتب المالكية ـ ”
” وَصَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ إنْ لَمْ يَحُجَّ وَعَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ ( ش ) يُرِيدُ أَنَّ صَوْمَ يَوْمِ عَرَفَةَ مُسْتَحَبٌّ فِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ ، وَأَمَّا هُوَ فَيُسْتَحَبُّ فِطْرُهُ لِيَتَقَوَّى عَلَى الدُّعَاءِ وَقَدْ { أَفْطَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَجِّ } ” انتهى .
وفي حاشية الدسوقي (5/80) :
“ثُمَّ إنَّ قَوْلَهُ وَنُدِبَ صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ إلَخْ الْمُرَادُ تَأَكُّدُ النَّدْبِ وَإِلَّا فَالصَّوْمُ مُطْلَقًا مَنْدُوبٌ ” .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : ” ما حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج والحاج ؟
فأجاب : صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة ، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) وفي رواية: ( يكفر السنة الماضية والباقية ) .
وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطراً يوم عرفة في حجة الوداع ، ففي صحيح البخاري عن ميمونة ـ رضي الله عنها ـ أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون ” انتهى
“مجموع فتاوى ابن عثيمين” ج 20 سؤال رقم 404
فصيام عرفة للحاج مكروه ، لا يستحب ، فإن كان هذا مقصود المتكلم ، فقد أصاب ، وأما إن كان مراده عدم مشروعية صيام يوم عرفة لغير الحاج ، فهذا خطأ بين مخالف لما دلت عليه السنة الصحيحة كما سبق .
والله أعلم .

عرفة

عرفة اسم جبلٍ يقع شرقيّ مكة المكرمة على بعد حوالي عشرين كيلو متراً منها، وتُقام عليه أحد أركان الحج وهو الوقوف على صعيد عرفة أو عرفات وبدونه لا يصحّ الحج.

عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يلي يوم التروية حيث يسير الحجاج للوقوف على صعيد عرفة من مِنى عند طلوع الشمس ويبقون هناك حتى غروب الشمس، ثم يبدأ الحجاج بالنَّفرة إلى المزدلفة.

جبل عرفة كله موقفٌ للحجاج ماعدا بطن عرنة فهو خارج حدود عرفات، وفي الوقت الحاضر هناك علاماتٌ وإشاراتٌ توضح حدود الجبل حتى لا يقف أحدٌ خارجه فيبطل حجه قال صلى الله عليه وسلم:”الحج عرفة”.

أعمال يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس، وهو اليوم الذي يباهي الله فيه ملائكته بعباده الحجاج الذين جاءوا إليه شُعثاً غُبراً من جميع أصقاع العالم فيستحب:

  • الإكثار من الدعاء والتضرّع والتوبة للحاج في موقفه العظيم سواءً كان واقفاً أو جالساً أو مضطجعاً، كذلك لغير الحاجّ في منزله عليه الإكثار من الذِكر والدعاء قال صلى الله عليه وسلم:”أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة كالصدقة، والإحسان، ومساعدة الآخرين.
  • إلتزام الصمت وتجنب الأحاديث الجانبية والغضب، والأذى بالقول والفعل للحاج، خاصّة وللحجاج عامةً.
  • التقرّب من الله في هذا اليوم بقراءة القرآن الكريم وصلاة النوافل.

فوائد صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة مستحبٌ لغير الحاج، أمّا الحاج لا يجوز له الصيام، وفائدته فيما يلي:

  • تكفير ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة من صغائر الذنوب بشرط ترك الكبائر.
  • جبر الخلل الذي قد يحصل في العبادات من خلال صيام التطوّع؛ فالتطوّع يعوّض النقص في الفرض.
  • التقرب إلى الله بأحبّ العبادات إليه وهو الصيام في أفضل الأيام وهو يوم عرفة.
  • المباعدة عن النار كما أخبر الرسول الكريم أن من يصوم يوماً تطوعاً يباعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً.

وننشر صور وقفة عرفات ذلك اليوم العظيم وفضله الكبير على الاسلام والمسلمين. يستعد المسلمين في كافة انحاء العالم لاستقبال هذا اليوم العظيم الا وهو يوم الوقوف بجبل عرفات للحجيج ويوم السعادة والفضل الوفير لجميع المسلمين حيث ينعم الحجاج بالوقوف بعرفة اما غير الحجيج لا يستطيعون سوى اداء الصيام في ذلك اليوم والقيام بالصلاة على اوقاتها والاكثار من الدعاء فيه وما ان يبدأ هذا اليوم العظيم حتى تنهمر دموع كافة المسلمين تقريبا الذين لم يحظوا بأن يكونوا معهم في الحج ويقفون على جبل عرفات مثلهم وهذه الموع في ذاك اليوم تغفر لأصحابها وتكفر عنهم سيئاتهم هذا مع فضل الصيام في ذلك اليوم العظيم ومعه ايضا الدعاء طوال اليوم والذكر وما الى ذلك من عبادات عظيمة وروحانيات شديدة ملتهبة في ذات اليوم الجميل. ان الله سبحانه وتعالى يتنزل بجلاله الى السماء الدنيا في ذلك اليوم الجميل ويباهي بنا الملائكة ويقول آتوني عبادي شعثا غبرا وأشهدكم اني قد غفرت لهم. اما غير الحاجين فصيام يوم عرفة يغفر سنة ماضية وسنة قادمة اي يغفر سنتين. هنيئًا لمن قام بالحج هذه السنة يتقبل الله منهم ويجعله حج مقبول وذنب مغفور وحج مبرور. وعقبال كل من لم يحالفهم الحظ للحج هذه السنة. وكل عام وجميع المسلمين بخير.

موعد-وقفة-عرفات-

img_girls-ly1380574820_514

  جميعنا ننتظر على أحر من الجمر في هذا الوقت من كل عام قدوم وقفة عرفات والعيد الكبير بعدها. اللهم بلغنا عرفات وتقبل منا جميعا صيامنا وقيامنا وعباداتنا كلها واغفر للجميع وكفر ذنوب الجميع في ذلك اليوم العظيم كما عهدت على نفسك عز وجل ان تغفر للمسلمين سنتين في هذا اليوم واشهدت الملائكة غفرانك الحجاج ايضا هذا اليوم العظيم وهذا من فضلك العظيم علينا. وبعض الايات القرآنية  والاحاديث عن الحج وعرفات :

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة)
  • ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [سورة البقرة : 197]
  • (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ﴾ [سورة الحج:28].
  • (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]

فضل عرفات والحج

يوم عرفه لعام 2016

وقد سمي عيد الاضحي المبارك بهذا الاسم نظرا لتقديم المسلمين الاضحيات في هذا اليوم من الإبل او البقر او الكباش وذلك اقتداءاً بقصة الذبيح سيدنا اسماعيل عليه السلام، عندما رأي والده سيدنا ابراهيم عليه السلام في منامه انه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام، وعندما قص عليه ما رآه في منامه قال له سيدنا اسماعيل افعل ياابتي ما تؤمر به ولن اعصي لك أمرا وعندما جاء سيدنا ابراهيم لتنفيذ امر الله، استبدل الله سيدنا اسماعيل بكبش منالجنة.

فعيد الاضحى المبارك يأتي في العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام ، و قد صرحت رئاسة الوزراء المصرية بقيادة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ان اجازة عيد الاضحى المبارك سوف تكون بإجمالي تسعة ايام كاملة ، و ذلك للعاملين بالقطاع لعام و كافة مؤسسات الدولة و التي لديها اجازة اسبوعية يومي الجمعة و السبت ، حيث ان اجازة العيد الرسمية تبدأ منذ الاحد بداية الاسبوع و الذي يوافق يوم وقفة عرفات ، و تنتهي في رابع ايام عيد الاضحى المبارك و هو يوم الخميس اخر ايام الاسبوع ، بالاضافة الى يومي الجمعة و السبت قبل اجازة العيد و الجمعة و السبت بعد اجازة العيد فيكون الاجمالي تسعة ايام كاملة ,كما صرح الدكتور شريف اسماعيل ايضا بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص ، و الذين يخضعون لقانون العمل ، ان الاجازة الخاصة بهم لعيد الاضحى المبارك سوف تكون بأجر كامل ، على ان تكون الاجازة الخاصة بهم بحد ادنى ثلاثة ايام كاملة اجازة مدفوعة الاجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *