“المحظور”مواد جديدة بقائمة الصفحات والدروس الملغية من المناهج وخطة تغيير التعليم فى مصر

ننشر مجموعة من المواد الجديدة من موقع وزارة التربية والتعليم كما وضع المسؤولون عن التربية والتعليم في مصر خطة لتغيير مناهج التعليم بالدولة؛ بغرض تنوير عقول الطلاب والاعتماد على الفهم بدلاً من الحفظ.

ماهي خطة تغيير المناهج في وزارة التربية والتعليم

وأكد المسؤولون أنه من المقرر وضع خطة ذات أهداف واضحة كى يمكننا ان نسير فى طريق التغيير بما يجعل نظام التعليم المصرى .

كما ويتم بالمرونة والقابلية لكي نستطيع معرفة إلى أي مدى يمكن تطور هذا النظام مستقبلا .

المناهج المحذوفة والقائمة الرئيسية الملغية للمرحلة الابتدائية المحذوف من المناهج 2018 رابط موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي

الصفحات والدروس محذوفات المناهج

ومن مادة العلوم يتم حذف درس (الاحتكاك وتطبيقات الاحتكاك من الصفحة رقم 8 حتى الصفحة رقم 19)، ومن اللغة الإنجليزية، يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن التربية الدينية يتم حذف درس (يا بني لا تشرك بالله، سورة لقمان، زمن الملائكة، درس ربنا الله، درس بطولة وفداء).

في الصف الخامس الابتدائي،القائمة الرئيسية يتم حذف من مادة اللغة العربية دروس (طريق السلام، درس ملك حفني، درس نجيب محفوظ، درس نحب مصر، الفصل الرابع من قصة مغامرات)، ومن مادة الرياضيات .

ويتم حذف من درس العمليات على الأعداد الطبيعية صفحة 8 حتى صفحة (24) ويتم الامتحان من الدرس الثالث في الوحدة الثالثة مساحة المربع من صفحة 32 حتى نهاية كتاب الطالب، وفي مادة الدراسات الاجتماعية يتم حذف دروس (مقومات الجذب السياحي، – سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، السياحة)،

المناهج المحذوفة للصف الثالث الاعدادى 2018 وما هي الدروس الملغية للصف الثاني الاعدادى 2018 moe.gov.eg قائمة الأجزاء المحذوفة

الملغي الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 للثانوية العامة المناهج المحذوفة 2017 وأعرف الاجزاء المحذوفة من المناهج 2018 للثانوية العامة  جميع المناهج الدراسية الملغية و المحذوفة لطلبة الثانوية العامة 2018 فى مصر

محذوفات المناهج في 7 مواد دراسية .. ولا حذف في كيمياء وفيزياء وأحياء الثانوية العامة
أعلنت وزارة التربية والتعليم فى حكومة الإنقلاب، عن الأجزاء المحذوفة من بعض المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي عبر موقعها على الانترنت، في مواد التربية الاسلامية، واللغات الإيطالية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية والعلوم وعلم النفس والاجتماع.

وحددت الوزارة، في بيان من مكتب مستشار مادة العلوم، أن المحذوفات كالتالي؛

1- يتم حذف الثلاثة أسابيع الأخيرة من توزيع المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني في مادة العلوم من الصف الرابع إلى الثالث الاعدادي ومواد الفيزياء – الكيمياء – الأحياء للصفين الأول.

والثاني الثانوي؛ مع ملاحظة أنه كحد أدنى إلى الآن، ويتم الموافقة على وضع الامتحانات، فيما يتم تدريسه فعليا بكل مديرية على حدة أي ما قطع من المنهج بالفعل على أن يبلغ موجه عام المادة ومستشار العلوم بما تم قطعه فعليا بناءان على الظروف الخاصة بمديريته التعليمية على مسؤوليته الشخصية.

2- المقرر الدراسي للصف الأول الثانوي (كيمياء – فيزياء – أحياء) يتم حذف الأجزاء التي تم حذفها في الفصل الدراسي الأول، ثم ما يتم قطعه فعليا من المنهج أي المحذوفات أصلا وهي كالتالي؛

الرابع الابتدائي: من الوحدة الثانية (القوة والطاقة – صور الطاقة وتحولاتها- مصادر الطاقة- الكهرباء).

الخامس الابتدائي: الوحدة الثالثة (التربة – مكونات التربة- أنواع التربة وخصائصها- حماية التربة من التلوث).

السادس الابتدائي: الوحدة الثالثة (الكون – رصد الفضاء- الوحدة الرابعة- التركيب والوظيفة في الكائنات الحية – امتصاص وانتقال الماء والاملاح المعدنية في النبات).

وفي المرحلة الإعدادية جاءت المحذوفات كالتالي؛

الأول الإعدادي: الوحدة الثالثة (الأرض والكون- كوكب الأرض – الصخور- الزلازل والبراكين).

الثاني الإعدادي: من الوحدة الثانية (الصوت والضوء- خصائص الموجات الصوتية – انعكاس الموجات الصوتية) الوحدة الثالثة (التكاثر واستمرارية النوع – التكاثر في النبات – التكاثر في الانسان).

الثالث الإعدادي: الوحدة الثالثة (الجينات والوراثة – المبادئ الأساسية للوراثة – الجينات).

الوحدة الرابعة (التنظيم الهرموني في الانسان – التنظيم الهرموني في الانسان).

وفي المرحلة الثانوية يتم حذف الاجزاء التالية من مناهج الفيزياء والاحياء والكيمياء؛

في الصف الأول الثانوي؛

تحذف في الكيمياء الوحدة الرابعة (صور التغير في المحتوى الحراري)، الوحدة الخامسة ، الوحدة السادسة.

وفي الفيزياء: (الباب الرابع)، الفصل الثاني: قانون بقاء الطاقة، الباب الخامس كله والباب السادس كله.

وفي الأحياء: (الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية – الباب الرابع كله – الباب الخامس كله).

وفي الصف الثاني الثانوي؛

يحذف من الكيمياء؛ (الباب الخامس) العناصر الانتقالية.

وفي الفيزياء؛ الوحدة الثالثة (لحرارة)، الفصل السادس؛ قوانين الغازات، (الفصل السابع)؛ نظرية الحركة، الغازية.

وفي الأحياء؛ الفصل الخامس؛ الاحساس فقط.

أما بالنسبة لمنهج الثانوية العامة (نظام جديد) فلا يتم حذف أي جزء من المنهج، للأسباب التالية؛

أولا:- لمصلحة الطالب حيث إن مواد العلوم كيمياء – فيزياء – أحياء – جيولوجيا وعلوم.

(بيئية) (للقسم العلمي) قد تم تجزئة الكتاب إلى قسمين على عامين ويدرس الطالب الجزء الثاني فقط.

وفي الصف الثالث الثانوي؛

ثانيا:- درجة الامتحان الكلية 60 درجة طبقا لما ورد بمواصفات الورقة الامتحانات من المركز القومي لامتحانات وعلى ذلك فالخطأ الصغير من الطالب سيكون له مدلولا واضحا من الدرجة الكلية.

ثالثا:- توزيع المنهج في هذه المواد يحتوي على شهر للمراجعة العامة، وهو ذات الشهر الذى اعتبر اجازة.

– أما بالنسبة للتعليم الفني مواد ثقافية؛ الكيمياء بفروعها (كيمياء تحليلية – كيمياء عضوية – كيمياء غير عضوية – كيمياء صناعية – تدريبات مهنية – تحلية مياه والفيزياء بفروعها المختلفة) عامة – اسطمبات – بلاستيك، يحذف الأربع أسابيع الأخيرة من توزيع المنهج في سنوات النقل والدبلوم.

وبدأت بأهم مرحلة وهى بناء الأساس الفكرى للمنظومة التعليمية وذلك من خلال تأهيل معلمي مصر باعتبارهم (حجر الأساس), كي يمكنهم انتاج اجيال اكثر قيما وعلمآ وابداعا ويساعدهم فى تحقيق هذا الهدف الاستفادة بالتطورات التكنولوجية الحديثة وتطبيقاتها وتوظيفها ايجابيا بما يعود للصالح العام بالنفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *