اهتمام صيني روسي بطرح أسهم أرامكو

أعلن اليوم رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في بيان رسمي عن وجود بنوك روسية وصندوق سيادي روسي صيني مشترك، يهتمان في الوقت الحالي بالطرح العام والمرتقب الأولي لـ”أرامكو” وللاستثمار في أسهمها.

كما أعلن اليوم الصندوق الروسي على أن يتم توقيع اتفاق مع شركة أرامكو السعودية، من أجل الاستثمار في شركة Eurasia Drilling لخدمات حقول النفط في المدى القريب، حيث أكد على إن أولى صفقات الصندوق الروسي المشترك مع أرامكو السعودية والذي يبلغ مليار دولار أمركي سوف تتم في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وكشف اليوم كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي في العاصمة السعودية الرياض في بيان رسمي، على إنه من المتوقع أن يتم إتفاق قريباً جداً،و ذلك من أجل الاستثمار من خلال منصتنا للطاقة مع شركة أرامكو السعودية في أوراسيا دريلينغ، كما سوف يتم توقيع اتفاق لتوفير خدمات لشركة أرامكو السعودية، كما أكد عن وجود استثمارات كبيرة لروسيا في قطاع البتروكيماويات في الممكلة العربية السعودية.

 

مشاريع البتروكيماويات في السعودية

وأعلنت شركة سيبور، التي تعد أكبر منتج روسي للبتروكيماويات، في بيان رسمي عن بناء منشأة بتروكيماويات داخل المملكة العربية السعودية، كما أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسند نوفاك، في العام الماضي، على إن قيمة الاتفاق الموقع يصل إلى 1.1 مليار دولار أمريكي.

وأوضح في حواره اليوم، على إن شركة سيبور الروسية، سوف تبني بالتعاون معنا منشأة كبيرة للبتروكيماويات والتي تركز على الصناعات التحويلية، ويعد ذلك أحد أكبر المشروعات الروسية في المملكة العربية السعودية والذي يزيد من التعاون بين البلدين في مجال البتروكيماويات.

وتابع على إنه من المتوقع أن يتم إصدار إعلان رسمي في وقت لاحق، عن وجود شراكة بين أرامكو ومشروع غاز طبيعي مسال في روسيا، وأكد على إن الاتفاق الموقع بين منظمة البلدان المصدرة للبترول في كافة أنحاء العالم “أوبك”، ومنتجي النفط المستقلين من أجل خفض إمداد الخام، سوف يتسبب في استقرار سوق النفط العالمي.

الجدير بالذكر أن روسيا والمملكة العربية السعودية، أكبر منتجي للنفط في العالم، تقود اتفاق عالمي من أجل خفض الامدادات النفطية وذلك حتى نهاية العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *