إعمار العراق

دعم دولي وعربي لإعادة إعمار العراق

أعلن اليوم عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، في بيان رسمي على إن المملكة العربية السعودية قد خصصت 1.5 مليار دولار أمريكي، وذلك لمشاريع إعادة إعمار العراق والتي سوف تتم في الفترة المقبلة، كما أعلن عن تمويل الصادرات السعودية لكافة مشاريع إعادة الإعمار.

ويذكر أن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد أعلن صباح اليوم الأربعاء، أثناء المؤتمر الدولي المنعقد في الكويت من أجل مناقشة إعادة إعمار العراق، عن تقديم الكويت قرض إلى العراق بقيمة مليار دولار امريكي، كما أعلن عن التزام الكويت بالاستثمار في العراق بقيمة مليار دولار.

دعم دولي وعربي لإعادة إعمار العراق

كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة، في بيان رسمي عن تقديم 500 مليون دولار أمريكي لإعادة إعمار العراق، والمشاركة في البرنامج، كما تعهدت بريطانيا بتقديم مساعدات تصل إلى مليار دولار أمريكي إلى العراق بشكل سنوي في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

وأوضح وزير الخارجية القطري، على إن الدوحة سوف تقدم حزمة من القروض والاستثمارات إلى العراق بقيمة مليار دولار أمريكي، كما وافقت ألمانيا عن تقديم مساعدات إلى العراق بقيمة 350 مليون يورو في العام الحالي، وتعهدت تركيا بتقديم منحه خطوط ائتمان بقيمة 5 مليار دولار أمريكي

 

وكشف المدير العام للتعاون التنموي في إيطاليا، في بيان رسمي على إن بلاده سوف تقدم قروض ميسرة إلى العراق بقيمة 260 مليون يورو، كما سوف يتم تقديم منج قيمتها 6.5 مليون دولار، ومساعدات إنسانية بـ5 ملايين دولار.

وأعلن البنك الإسلامي للتنمية في بيان رسمي عن استعداداه لتقديم تمويل قدره 500 مليون دولار أمريكي، وذلك من أجل دعم البنية التحتية العراقي، وأكد مدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إن الصندوق تعهد بتمويل قدره 1.5 مليار دولار للعراق.

وأعلن المدير العام في وزارة التخطيط العراقية، قصى عبد الفتاح، على إن إعادة إعمار العراق بعد سنوات من الحرب والاضطرابات الاقتصادية سوف تكلف ما يقرب من 88.2 مليار دولار أمريكي، كما أوضح على إن هناك حاجة في الوقت الحالي إلى 22 مليار دولار أمريكي على الأجل القصير، وما يقرب من 65 مليار دولار أمريكي على المدى المتوسط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *