استقرار معدل البطالة وتباطؤ التضخم بمنطقة اليورو فى يناير

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 31 يناير 2018 - 9:17 مساءً
استقرار معدل البطالة وتباطؤ التضخم بمنطقة اليورو فى يناير

كشف تقرير جديد صادر من الاتحاد الأوروبي، في بيان رسمي على إن معدل البطالة في منطقة اليورو، قد وصل إلى 8.7% في ديسمبر الماضي، حيث إنه هو المعدل نفسه الذي قد سجله في شهر نوفمبر الماضي، حسبما كشف المكتب الأوروبي للإحصاءات ” يوروستات” في بيان رسمي.

حيث كشف التقرير على إن هذا المعدل، يطابق المعدل الأدني منذ شهر يناير 2009، وذلك مع توقعات الخبراء في الاتحاد الأوروبي للخدمات المالية، على إن معدل البطالة في منطقة اليورو سوف يواصل تراجعه بشكل كبير في الفترة المقبلة، وذلك عقب تدنيه في سبتمبر 2016 إلى ما دون 10%. 

وفي ظل أزمة الديون التي تعاني منها المنطقة، قد وصلت نسبة البطالة إلى رقم قياسي، حيث سجلت 12.1%، وذلك في أبريل ومايو ويونيو 2013، ولكن مع تحسن الوضع الاقتصادي في الفترات الأخيرة، قد أبدى تحسن بطئ في البطالة على مستوى الاتحاد الأوروبي بالكامل، ولكن مازال المعدل هو الأعلي من معدل البطالة قبل الأزمة المالية التي ضربت العالم، في  2007 و2008 عندما كان 7,5%.

وعلى الرغم من التراجع الثابت إلا أن الفروقات في الوقت الحالي مازالت كبيرة نسبياً بين الدول ال19 في الاتحاد الأوروبي، والتي تعتمد على عملة موحدة وهي “اليورو”، حيث سجلت نسبة التضخم السنوي في منطقة اليورو تباطؤا طفيفا فى يناير وبلغت 1,3% مقابل 1,4% فى ديسمبر.

تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو فى يناير

كما كشفت تقديرات أولية صادرة من مكتب الإحصاء التابع للإتحاد الأوروبي، في بيان رسمي على إن التضخم في منطقة اليورو قد تباطأ بشكل كبير في شهر يناير الحالي، وذلك بما يتوافق مع توقعات السوق الحالي على الرغم من ارتفاع التضخم الأساسي.

حيث تراجع التضخم في دول المنطقة البالغ عددها 19 دولة إلى 1.3% من 1.4 بالمئة، وذلك في شهر ديسمبر الماضي، وهو ما اتفق عليه كافة المتوقعين في السوق الأوروبي، حيث لا تشمل التقديرات الأولية الصادرة اليوم الحسابات الخاصة بالشهر الحالي، وقد جاء هذا الإنخفاض بسبب زيادة أبطأ في أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة في كافة دول الاتحاد الاوروبي على الإطلاق.

وقد ارتفع التضخم واحد بالمئة في يناير كانون الثاني، وذلك بالمقارنة مع 1.9 بالمئة في شهر ديسمبر الماضي، وقد سجل التضخم الأساسي 2.1 بالمئة في يناير، وذلك بالمقارنة مع 2.9% في ديسمبر، وفي ظل استبعاد المكونين الأكثر تقلبا، وهما الغذاء والطاقة، يكون ما يسميه البنك المركزي الأوروبي، التضخم الأساسي مرتفع إلى 1.2 % من 1.1 % فى ديسمبر  مقارنة مع توقعات بانخفاض طفيف إلى 1% .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الصفحة الأولى الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.